--> google-site-verification=pbBDctPvwZJkSEHg2-vmZ_yu86_9u3jQJgGN9H2FF9w

اعتمدت FDA الأمريكية أول علاج لفيروس كورونا باستخدام بلازما المتعافين

اعتمدت FDA الأمريكية  أول علاج لفيروس كورونا باستخدام بلازما المتعافين
    اعتمدت FDA الأمريكية  أول علاج لفيروس كورونا باستخدام بلازما المتعافين
    العلاج ببلازما المتعافين من فيروس كورونا
    تتابع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية جميع التجارب التي تجرب حولها للوصول إلي علاج كورونا المستجد كوفيد 19 لذلك وافقت إدارة الدواء والأغذية الأمريكية FDA بشكل طارئ على استخدام البلازما من دم المتعافين " النقاهة" من فيروس كورونا (كوفيد-19)، وهذا الإجراء تم بعد أقل من شهر من إعلان الصين نجاحها في علاج المصابين من الفيروس ببلازما الدم من المتعافين.

    لماذا بلازما الدم لعلاج كورونا

    البلازما هى أكبر مكون للدم وهي الجزء السائل من الدم، وتحتوى على أجسام مضادة ضد الفيروس، وأعلنت الصين تحسن 91 حالة مصابة من أصل 245 مريضاً كانوا قد تلقوا العلاج بالبلازما من المرضى المتعافين، وذلك وفقا لوكالة الأنباء الصينية شينخوا.

    الصين تحث المرضي المتعافين علي التبرع بالبلازما

    حثت الصين في منتصف الشهر الماضي المرضى الذين تعافوا من مرض كورونا، التبرع بالدم حتى يمكن استخراج البلازما لعلاج الآخرين، وقد أظهرت الصين تقدما واضحًا في محاولات السيطرة على فيروس كورونا المستجد وسط تفشى الفيروس في جميع دول العالم.

    كيف يعمل علاج كورونا الجديد

    أوضح التقرير الذي نشره موقع ستانفورد تشليدرن، أن الهدف من استخدام البلازما أنها تقوم بنقل العناصر الغذائية والهرمونات والبروتينات إلى جسم المريض الذي يعاني من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى نقل الأجسام المضادة التي كونها المريض المتعافي من كورونا في بلازما الدم، مما يحدث تطوراً إيجابياً جسد المريض بفيروس كورونا.

    من يستخدم العلاج الجديد لكورونا

    قال د. رايش إنه سيُجرّب العلاج الجديد لكورونا كعلاج للمرضى الذين يعانون من شكل معتدل من المرض ويعانون من صعوبة في التنفس، ولكنه ليس لأولئك الذين هم في مراحل متقدمة من المرض.
    وقال د. ساشايس "توقعنا ، بناء على تقارير من التجربة الصينية ، هو أن معظم الناس الذين يتحسنون لديهم أجسام مضادة عالية المستوى".

    كيف يحصل علي البلازما لعمل علاج كورونا

    يتم أخذ عينات بلازما الدم من المرضي المتعافين من فيروس كورونا بعد فحص المتطوعين بعناية لتلبية المعايير الصارمة، وكذلك التأكد من ثبوت إصابتهم بالفيروس عندما كانوا مرضى، وتعافوا ، ولم تظهر عليهم أي أعراض لمدة 14 يومًا، وأصبح الاختبار الآن سلبيًا - ولديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة التي تحارب الفيروس.
    كما أنه سيتم التأكد من أنها لا تحمل عدوى مثل التهاب الكبد أو التهاب الكبد الفيروسي أو بعض البروتينات التي يمكن أن تطلق ردود فعل مناعية في المتلقي. وبعد أخذ العينات يمكن تجميدها أو استخدامها على الفور.

    هل العلاج ببلازما الدم فعال

    قال الدكتور رايش أنه بسبب وجود تأخيرات ونقص في الاختبار ، فقد يكون عدد الأشخاص المؤهلين منخفضًا في البداية.
    وقال الدكتور ساشايس: "نعتقد أن هذا سيكون علاجاً فعالاً لبعض المرضى على الأقل، لكننا لا نعرف ذلك حقاً حتى الآن، وآمل أن نحصل على بعض البيانات في الأسابيع القليلة القادمة من المرضى الأوائل، لمعرفة ما إذا كنا على الطريق الصحيح."
    والخلاصة أن العلاج ببلازما دم المتعافين من مرض كورونا قد أثبت فعاليته في بعض الحالات ونجح العلاج به بسبب احتوائه علي المزيد من الأجسام المضادة لفيروس كوفيد 19 وهو ما ينبئ ببارقة أمل لوجود علاج جديد لفيروس كورونا في الأيام المقبلة.
    تنبيه هام
    هذه المعلومات الدوائية معلومات تثقيفية لا تغني عن زيارة الطبيب والموقع غير مسؤول عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب.
    (نسأل الله تعالي لكم الشفاء العاجل والعافية)
    للاشتراك في خدمة صيدلي المجانية علي ماسنجر من هنا m.me/suydaly.f
    يمكنك أن تفيد غيرك بنشر المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي

    إرسال تعليق