--> google-site-verification=pbBDctPvwZJkSEHg2-vmZ_yu86_9u3jQJgGN9H2FF9w

الثعلبة الأسباب والعلاج والأنواع وطرق الوقاية منها والعلاج بالأعشاب Alopecia

الثعلبة الأسباب والعلاج والأنواع وطرق الوقاية منها والعلاج بالأعشاب Alopecia
    داء الثعلبة الأسباب والأنةاع والعلاج وطرق الوقاية منه
    الثعلبة Alopecia هي مرض جلدي يسبب تساقط الشعر بشكل كامل من الجسم أو بشكل جزئي لأسباب مناعبة أو نفسية أو وراثية تصيب النساء والرجال والأطفال، سنتعرف معاً إن شاء الله تعالي عبر موقع صيدلي عن أسبابه وأنواعه وطرق علاجه وكيفية الوقاية من الثعلبة.

    ما هي الثعلبة Alopecia

    الثعلبة هي داء يصيب الرأس فيتساقط الشعر في منطقة معينة بالرأس أو أكثر حتي تخلو من الشعر تماما ويكون حجمها مثل العملة المعدنية وقد يعود نمو الشعر فيها خلال 12 شهر أو أقل، ولكن بالنسبة لبعض المصابين يمكن أن تستمر البقع لفترة أطول، وقد يصل تساقط الشعر إلي شعر الجسم كله لكن في الأغلب هي تساقط الشعر في منطقة أو أكثر.

    أسباب داء الثعلبة

    تتعدد أسباب داء الثعلبة كما يلي:
    • مهاجمة كريات الدم البيضاء الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر، مما يتسبب في تقلّص وإبطاء إنتاج الشعر بشكل كبير.
    • مهاجمة الجهاز المناعي في الجسم واستهدافه لبصيلات الشعر.
    • الوراثة يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في الإصابة بداء الثعلبة.
    • اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، مثل التهاب الغدة الدرقية والبهاق والتأتبية.
    • الإصابة بمرض الربو، وأمراض الحساسيّة الأخرى مثل الإصابة بالإكزيما، أو حمّى القش.
    • وجود أقارب مصابين بأحد أمراض الحساسيّة، أو أحد أمراض المناعة الذاتيّة مثل مرض السكريّ النوع الأول، أو مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

    هل الثعلبة معدية

    يعتبر مرض الثعلبة ثالث أكثر أشكال فقدان الشعر شيوعاً في الأمراض، وتقدر الأبحاث احتمالية الإصابة بالثعلبة بنسبة 2% من الأشخاص؛ أي يصاب اثنين من كل 100 شخص بالثعلبة في مرحلةٍ ما من حياتهم، أما عن حالة العدوي فإن الثعلبة غير معدية؛ أي أنها لا يمكن أن تنتقل من شخص مصاب بها إلى شخصٍ سليم.

    أنواع الثعلبة

    تتعدد أنواع الثعلبة حسب منطقة الإصابة وطول مدةة الإصابة بنوع من أنواع الثعلبة وهي بالتفصيل كما يلي

    الثعلبة الشاملة

    وهي نوعين الثعلبة الشاملة للرأس: وهي تساقط وفقدان للشعر بأكمله في فروة الرأس.
    الثعلبة الشاملة للجسم: وهي عبارة عن فقدان كامل لشعر الرأس والوجه بما فيه الرموش والحواجب،وفقدان الشعر في بقية أجزاء الجسم أيضاً مثل: شعر العانة، والإبطين.

    الثعلبة البقعية

    تظهر الثعلبة البقعية على شكل بقعة واحدة أو أكثر بحجم قطعة النقد المعدنية، وعادةً ما تكون البقع مستديرة أو بيضاوية تظهر فى فروة الرأس أو فى أي مكان في الجسم ينمو فيه الشعر، وقد تتحول الثعلبة البقعية إلى نوع آخر أوسع نطاقاً.

    الثعلبة البقعية الثابتة

    وهي عبارة عن فقدان الشعر في فروة الرأس وتظهر على شكل بقع، وتستمر على مدى فترة زمنية طويلة دون تطورها لثعلبة أوسع نطاقاً.

    الثعلبة في الذقن

    هي عبارة عن بقع صغيرة على الوجه، تخلو من الشعر تماماً، وتعتبر هذه الثعلبة من أنواع الثعلبة النادرة الحدوث، ومن العوامل الّتي تزيد من فرصة الإصابة بثعلبة الذقن: العامل الوراثي والتاريخ العائلي مع مرض الثعلبة، وكذلك العامل النفسي مثل: القلق والتوتر والخوف، وكذلك الأسباب الأخري التي سبق الحديث عنها.

    الثعلبة الجلدية

    الثعلبة عبارة عن مرض جلدي يظهر على شكل مناطق خالية تماما من الشعر، وتظهر على شكل بقع دائرية أو بيضاوية، مع العلم أنه قد تصيب الثعلبة أي منطقة في الجسم، علما بأنه فروة الرأس هي الأكثر عرضة.

    الثعلبة الخبيثة

    الثعلبة الخبيثة هي عبارة عن فقدان الشعر في الرأس أو في الجسم بالكامل حيث لا يقتصر فقدان الشعر على شعر الرأس بلا يمتد للحواجب والرموش والذقن، وقد تكون الثعلبة جزئية ويفقد المريض في هذه الحالة بعض شعر الرأس والذقن والحواجب والرموش فقط.

    الثعلبة عند الأطفال

    يتعرض الكثير من الأطفال لداء الثعلبة وهذا لا يسبب القلق والتوتر بالرغم من إصابة الأهل بالهلع ولكن هذا نتيجة طبيعية لإصابة الطفل بأمراض مناعية أو نقص فيتامينات ومعادن الجسم وكذلك بسبب العامل الوراثي، بالإضافة إلي إصابة الطفل بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر والهلع وغيرها من التوترات النفسية.

    الثعلبة والحسد

    من المعروف أن السبب الرئيس وراء مرض الثعلبة هو الأسباب الطبية التي سبق الحديث عنها ولكن لا ننكر الجانب الديني والذي يقر بالحسد وأن الحسد قد يؤدي إلي المرض والوفاة وفقدان المال وغيرها من الأمراض التي تصيب الإنسان ومنها الثعلبة.

    علاج الثعلبة

    في حقيقة الأمر أنه لا يمكن شفاء الشخص من مرض الثعلبة بشكل كلي ولكن علاجها يكون بإعادة نمو الشعر في المنطقة المصابة من جديد، وهناك العديد من الأدوية التي يستعملها الأطباء في علاج الثعلبة وهي:
    الستيرويدات القشرية: وهي الأدوية المضادة للالتهاب اللاستيرويدية وتستخدم في علاج أمراض المناعة الذاتية، و تستخدم هذه الأدوية عن طريق الحقن في فروة الرأس أو المنطقة المصابة بها، أو عن طريق الفم ( حبوب أو شراب )، أو موضعياً على شكل مراهم وكريمات لدهن المنطقة المصابة بالثعلبة. ومن عيوب مضادات للالتهاب اللاستيرويدية أنها قد تحتاج لمدة طويلة لإعطاء المفعول المطلوب.
    العلاج المناعي الموضعي: ويستخدم في حالة تساقط الشعر بكميات كبيرة، أو في حالة تساقطه أكثر من مرة، ويتم استخدامه عن طريق فرد المواد الكيميائية على فروة الرأس حتي يحدث رد فعل تحسسي من الدواء، مما يجعل الشعر ينمو مرة أخرى.
    ومن عيوب هذه الطريقة أنها قد تتسبب في طفح جلدي وحكة شديدة في المكان المطبقة عليه.
    المينوكسيديل: ويكون على شكل بخاخ أو محلول وهناك منه جل يطبق على فروة الرأس، ويبدأ مفعوله في إعادة نمو الشعر وبداية ظهور النتائج المطلوبة بعد حوالي ثلاثة أشهر من استخدامه.

    علاج الثعلبة بالاعشاب

    تتعدد طرق علاج الثعلبة بالاعشاب الطبلية في الطب الشعبي من هذه الأعشاب أو المستخلصات العشبية ما يلي:
    • زيت إكليل الجبل: مستخلص من عشبل إكليل الجبل له نفس تأثير دواء مينوكسيديل في تحفيز نمو الشعر، إلا أن زيت إكليل الجبل لم يتسبب بحكة في فروة الرأس بفرده علي المنطقة المصابة.
    • الثوم: حيث يحتوى الثوم على نسبة كبيرة من العناصر المقاومة للبكتريا والجراثيم والتي تعزز نمو الشعر، ويستخدم عن طريق تدليك المنطقة المصابة بفصوص الثوم.
    • خل التفاح: به مضادات تساعد فى القضاء على مرض الثعلبة عن طريق استخدامه على المنطقة المصابة مباشرة.
    • زيت الخروع: يقوي بصيلات الشعر ويعزز نموها.
    • الفجل: يستخدم عصير الفجل لتدليك المنطقة المصابة مرتين فى اليوم مما يزيد من نمو الشعر.

    علاج الثعلبة الخبيثة

    يختلف علاج الثعلبة الخبيثة حسب نسبة الإصابة فإذا كانت نسبة الإصابة بالثعلبة الخبيثة تتعدى 50% فإن العلاج يكون:
    الأدوية المثبطة للمناعة.
    السيكلوسبورين.
    الكورتيكوستيرويدات.
    أما إذا كانت نسبة الإصابة بالثعلبة الخبيثة لا تتعدى 50% فإن العلاج يكون:
    الكورتيزونات حقن موضعي، أو كريمات، أو جل.
    المينوكسيديل.
    الأنثرالين.
    ديثرانول.
    مكملات الزنك.

    طرق الوقاية من الثعلبة

    يعتبر مرض الثعلبة من الأمراض المخيفة للرجال والنساء بسبب أنها تؤثر علي الشكل العام للرجال وزالنساء لذلك يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف تساقط الشعر والوقاية من الثعلبة وهي كما يلي:
    • تناول مكملات الحديد في حالة حاجة الجسم له.
    • تناول كميات كافية من البروتينات لأنه يزيد معدل نمو الشعر.
    • تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الفول والمكسرات والأرز البني واللحوم والخضروات الورقية مثل السبانخ.
    • عدم شد الشعر عند تصفيفه.
    • تغيير تسريحة الشعر كل عدة أسابيع حتي لا يقلل من نموه وينشط الدورة الدموية فيه.
    • ترك الشعر رخواً دون ربطه، أو ربطه بأربطة مصنوعة من النسيج، بدلًا من الأربطة المطاطية والضيقة.
    • استعمال فرشاة شعر ناعمة ومناسبة لتسريح الشعر حتي لا تزيد من تساقطه.
    • تجنب الانفعالات النفسية مثل التوتر والإرهاق وهي من مسببات الثعلبة.
    • الحفاظ على نظام صحي متوازن يحتوي علي الحديد والبروتين والكربوهيدرات.
    كلمات دلالية: الثعلبة بالانجليزي, الثعلبة مرض, الثعلبة عند الاطفال الرضع, الثعلبة عند الاطفال معديه, مراهم لعلاج الثعلبة عند الاطفال, علاج الثعلبة عند الاطفال بالثوم, علاج الثعلبة عند الاطفال بالاعشاب, ما اسباب الثعلبة عند الاطفال, بنتي فيها ثعلبه, فراغ في الشعر عند الاطفال, كيف اعرف انها ثعلبه, الثعلبة عند القطط, علامات الشفاء من الثعلبه, كيف توقف انتشار الثعلبه, علاج الثعلبه بثلاث ايام, كيف اعرف ان الثعلبه راحت, علاج الثعلبه في ثلاث ايام,الثعلبة معدية

    (نسأل الله تعالي لكم الشفاء العاجل والعافية)


    للاشتراك في خدمة صيدلي المجانية علي ماسنجر من هنا m.me/suydaly.f
    يمكنك أن تفيد غيرك بنشر المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي

    إرسال تعليق